مهارات العرض والتقديم ومخاطبة الجماهير لكبار المدراء



أهداف الدورة

تكون مهمة القيام بالعرض والتقديم في العادة مهمة شاقة على كثير من الناس حيث تتراوح ردود أفعال القيام بالعرض والتقديم ما بين احتمالية الشعور بالخوف الشديد من خلال نوبات قلق إلى فقدان جزئي للصوت. وبطريقة أو بأخرى، قد يشارك كل واحد منا تقريبا في العروض التقديمية ومخاطبة الجماهير، لذلك يجب التحضير لهذا الأمر. تخلق نبرة صوتك انطباع فوري – سواء كان جيداُ أو سيئاُ – لحظة البدء في الكلام! حيث يمكن أن يكون صوتك أحد أكبر الأصول عند التقديم ولكنها غالباُ ما تكون بالنسبة للكثيرين مسؤولية. إن العرض والتقديم لا يقتصر على مجرد الكلام الذي نتفوه به وإنما طريقة وأسلوب الكلام يلعب دوراُ مهماُ أيضاُ. يفضل معظم الناس تجنب الخوض في العروض التقديمية تماما عوضاً عن مواجهة ما يرونه تحدياً مريباُ. تهدف هذه الدورة إلى التغلب على هذه التحديات تماماً.

المستهدفون من الدورة

المدراء التنفيذيين وكبار المدراء الذين يرغبون في الإرتقاء بمستوى مهاراتهم في العرض والتقديم ومخاطبة الجماهير. حيث سيطورون مهاراتهم الحالية في التحليل والتخطيط والبحث وكتابة العروض التقديمية.

فائدة الدورة


  • كسب الناس مع الخطب والعروض.
  • التعرف على طرق استخدام أساليب اللغة لضمان فهم الرسائل الأساسية.
  • التعرف على طرق تخطيط العروض التقديمية وتنظيمها لتحقيق أقصى قدر من التأثير.
  • تعلم التنمية الذاتية في مجالات:
    • التحكم بالأعصاب والتعامل مع المخاوف
    • السلوك
    • بناء الثقة
    • أسلوب الصوت المقنع
    • استخدام لغة الجسد لبناء الألفة والعلاقة
  • معرفة طرق البحث وربط خصائص أو مواصفات الجمهور بأسلوب التقديم.
  • الحصول على الأدوات اللازمة للعرض والتقديم وتطوير أسلوب خطابة مقنع ومثير للإعجاب.


نموذج من محتوى الدورة

فيما يلي مثال على محتوى الدورة، ويمكن تعديل هذا المحتوى بما يتناسب ومتطلبات العميل.

   
  • طرق المخاطبة مع التأثير
  • إبراز الاحتراف والثقة والحضور
  • فهم جمهورك ونيل استهواءهم
  • استخدام لغة الجسد بفعالية للتعبير عن رسالتك
  • إشراك جمهورك والحفاظ على اهتمامهم
  • تكييف صوتك – باستخدام ايقاع وحجم وسرعة الصوت
  • استخدام البوربوينت والوسائل البصرية لتحقيق أقصى قدر من التأثير
  • استخدام قوة سرد القصة للحفاظ على اهتمام جمهورك
  • التعامل مع الأسئلة والأجوبة بمهنية
   دورة إدارة العقود
  • استكشاف المشاكل
  • نموذج تقديم إدارة العقود
   ما يحب فعله وعدم فعله عتد مخاطبة الجماهير
  • احترم الوقت المخصص لك
  • تجنب سرد النكت إلا إذا كنت شخص خفيف الظل
  • عدم الإفراط باستخدم بطاقات المؤشر وإلا ستكون مصدر تشويش
  • تجنب تقليد أسلوب المخاطبة عند الآخرين أو إيماءاتهم
  • وضع كوب من الماء بالقرب منك للتغلب على صعوبات الكلام بسبب جفاف الحلق
  • تجنب توزيع المادة الخطابية في وقت مبكر حيث يستطيع الجمهور القراءة أسرع من الإستماع
  • كن على ثقة أن جمهورك موجود للاستماع لما تقوله.وليس لتوجيه الإنتقادات إليك
  • تجنب الإستمرار بالحديث في حال وجود عوامل تشتيت
  • إلقاء نظرة على المكان مسبقاً
   التغلب على رهبة مخاطبة الجماهير
  • الإعداد الجيد مع مراعاة عدم حفظ الكلام
  • ممارسة التفكير الإيجابي قبل الشروع بالتحدث
  • ممارسة شد وتحرير العضلات قبل الشروع بالتحدث
  • لا تمسك المنصة وقم بالوقوف بمكان واضح
  • مراعاة التواصل بالعيون مع كل شخص من الجمهور
  • كن على طبيعتك عند التحدث
   عشر نصائح من أجل عرض تقديمي متميز
  • لا تسيء استخدام الوسائل البصرية
  • انظر إلى الجمهور
  • افرض شخصيتك
  • مراعاة حس الفكاهة
  • تحدث مع جمهورك – ليس عنهم
  • كن صادقا
  • لا تفرط بالتحضير
  • التجول في المكان
  • راقب ما تقوله
  • التميز
   فن العرض والتقديم
  • التقديم – طريقة العرض والتقديم
  • تكوين تصورات في ذهن المستمع
  • المحتوى – ما يحتويه العرض التقديمي
  • المواضيع التي ينبغي ولا ينبغي التحدث بها
  • التفاعل – طرق إشراك المستمعين في العرض التقديمي
  • البعد البصري – التقديم من الوسائل البصرية عوضاً عن المادة المطبوعة
   التقديم بمهنية
  • الثقة والمصداقية
  • العوامل المؤثرة على مصداقيتك:
    • الكلام 7٪
    • نبرة الصوت 38٪
    • النظر 55٪
  • خلق شعور بالثقة والكفاءة – التواصل بالعيون
  • إنشاء سلسلة من التواصل البصري بشكل فردي مع جمهورك
   إدارة المطالبات والتغيرات التعاقدية
  • الإقناع والمعلومات – مقارنة
  • مسرحي وشخص مقابل شخص – مقارنة
  • رسمي وغير رسمي – مقارنة
  • ما هي النتائج التي أريد تحقيقها بنهاية هذا العرض التقديمي؟
  • عندما أنتهي من الحديث ما الذي أريد أن يفعله الجمهور؟
  • كيف أريدهم أن يفكروا أو يتصرفوا بطريقة مختلفة؟
  • ما هي الإجراءات المحددة التي أريد أن يتخذها الجمهور؟
  • بيان الغرض:
    • المكونات الرئيسية للجملة الإفتتاحية
    • موجه للجمهور
    • مبنية على القيمة
    • ما فائدتها للجمهور؟

منهجية التدريب

يرتكز أساس التدريب لدينا على التعلم من خلال التجربة القائم على النشاط. تأخذ هذه المنهجية في الإعتبار مختلف أساليب التعلم والتواصل والأهم من ذلك الاختلافات اللغوية والثقافية من خلال المشاركة النشطة بحيث يتم اعتماد وتطبيق النظرية بشكل سريع.

ينتبه فريق التدريب لدينا إلى تخطيط وتصميم الطرق التعليمية الفعالة الضرورية لنقل المعرفة بشكل دقيق. وهذه هي المهارة الإبداعية لمدربي الإدارة والاستشاريين التي تكشف عن المهارات غير المستغلة لدى المندوبين من خلال:

    • المناقشات الجماعية
    • الأنشطة الفردية والجماعية
    • المهام الفردية والجماعية
    • دراسات الحالة
    • تمثيل الأدوار
    • التقييم السمعي والمرئي
    • تخطيط العمل
    • ألعاب التعلم التجريبية
    • العروض التقديمية

 

Recent Post

callback request

Your Name

Contact Number

Company

Location

Email

How did you hear about us?


Abu Dhabi

P.O. Box 44705, Abu Dhabi,
United Arab Emirates
Phone: +971 2 6740340
Fax: +971 2 6743554

Tax Registration Number:
100003031000003
for VAT purposes, only in the UAE

Dubai

P.O. Box 334058, Dubai,
United Arab Emirates
Phone: +971 4 2566414
Fax: +971 4 2566424

Tax Registration Number:
100003031000003
for VAT purposes, only in the UAE