مهارات التدريب



أهداف الدورة

يعتبر التدريب اليوم الوسيلة الأكثر فاعلية لتطوير الأشخاص داخل المؤسسة، كما هي أداة لا تقدر بثمن للمدراء الراغبين بتحفيز ودعم فريقهم لتحسين الآداء وإدارة التغيير. حيث تستخدم معظم المؤسسات اليوم التدريب لبناء المواءمة والإسراع بتحقيق الأهداف وتطوير القادة الحاليين والمستقبليين. وكما هو معترف به فإن تدريب الشركات يعتبر وسيلة مرنة وفعالة لدعم الموظفين من أجل تطوير مهارات جديدة وبناء الثقة. تم تصميم هذه الدورة لمساعدة المدراء على فهم التدريب وطرقه التي تناسب الإدارة الفعالة واكتساب أساليب التدريب العملية لاستخدامها في عملهم اليومي.

فائدة الدورة


  • فهم المبادئ الأساسية للتدريب
  • فهم الدور الذي يلعبه التدريب في مواجهة تحديات أعمال المؤسسة
  • تطوير أسلوب تدريب شامل لمساعدة الناس على تحسين الأداء وإدارة تحدياته
  • تشجيع المناقشات عن التدريب في جميع أنحاء المؤسسة
  • إنشاء منهجية تدريب ثابتة ترفع من مستوى الأداء وتدعم نمو الشركة
  • فهم الإختلاف بين التدريب والتوجيه
  • معرفة طريقة تطبيق التدريب كجزء من أسلوبك الإداري
  • معرفة طريقة تدريب أعضاء فريقك لتحقيق أقصى قدر من الأداء ومعالجة الحواجز لتحقيق النجاح الشخصي.
  • إدارة العواطف الشخصية بحيث لا تتعارض مع جلسة التدريب.
  • تحديد دور المؤسسة في عملية التدريب.
  • استكشاف الأدوات التي تمكن الأفراد من التدرب على إعداد التقارير المباشرة والشعور بالراحة خلال المناقشات الصعبة
  • توظيف مهارات التدريب التي تركز بشكل خاص على الأداء الفردي

مفوائد تنظيمية هامة


  • تمكين المدراء على التعامل مع المواقف الصعبة والتي تتطلب القدرة على التدريب.
  • التعامل مع مشاكل الأداء والسلوك في الوقت المناسب وبطريقة مهنية.
  • يشعر المدراء أنهم أكثر كفاءة وثقة واحترام وسيطرة.
  • تحسين الحزم الإداري والفاعلية.
  • خلق بيئة عمل صحية يعرف من خلالها كل من المدراء والموظفين المهام المتوقعة منهم بالضبط
  • إنشاء مؤسسة تشجع على التغذية الراجعة المتبادلة.
  • تحسين التواصل بين الطرفين
  • زيادة الثناء والتقدير – مع فوائد تحفيزية.
  • تحسين الأداء المستمر وزيادة الإنتاجية.


نموذج من محتوى الدورة

فيما يلي مثال على محتوى الدورة، ويمكن تعديل هذا المحتوى ليتناسب مع متطلبات العميل بدقة.

   ما هو التدريب
  • طبيعة ودور التدريب
  • الخطوات المطبقة
  • دور قائد الفريق/المدير كمدرب
  • صفات المدرب الجيد
  • تلبية الأهداف التنموية من خلال التدريب
  • خصائص التدريب الفعال باستخدام نموذج معروف ( مثال: GROW أو ما يشابهه)
  • العلاقة التدريبية وكيف تعطي المدرب السلطة والمسؤوليات المتعلقة
  • أهمية العمل بمساواة في بيئة عمل متنوعة. القيم والمواقف واحتمالية الإساءة خلال عملية التدريب
   مراعاة أساليب التعلم
  • مفهوم أساليب التعلم ونموذج عملي للمدربين
  • استخدام وفهم احتياحات التعلم الصحيحة وأدوات أساليب التقييم
  • طريقة تدريب تناسب أساليب التعلم المتنوعة
  • أفضل الممارسات في الإتفاق ونتائج التعلم
  • العوامل الشخصية التي قد تؤثر على الإستجابة للتدريب (مثل التجارب السابقة، والتوقعات…)
   عوائق التدريب
  • استراتيجيات التغلب على العوائق الشخصية للتدريب
  • عوائق عملية أمام التدريب في مكان العمل (البيئة المادية والمواقف الإدارية والوقت وضغوط العمل، وغيرها)
  • استراتيجيات التغلب على عوائق التدريب في مكان العمل (التفاوض، والمواقع البديلة، وغيرها)
   مهارات التدريب الأساسية
  • تطوير قدرتك على الاستماع وسد الفجوة بين ما قاله المتكلم وتفسيرك لما سمعت
  • تعلم نظرية الاستماع النشط وتطبيقها
  • معرفة طريقة إنشاء جدول أعمال مشترك
  • تحديد وتعلم طريقة طرح الأسئلة المؤثرة التي تزيد من الأداء وتعميق التعلم وترفع مستوى تحقيق الأهداف لدى الآخرين
  • تعلم طريقة صياغة الأسئلة باستمرار للمضي قدماً بالإجراءات والنتائج
  • الانتقال من التوجه إلى المشكلة إلى التوجه للحل من خلال طرح أسئلة مؤثرة
   مهارات التواصل الفعالة
  • الإختلاف الأساسي بين التدريب (بالتلقين) والتدريب من خلال (طرح الأسئلة) والآثار المترتبة على مهارات التواصل المناسبة
  • مهارات التواصل اللفظي ذات الصلة بالتدريب (مجموعة أساليب طرح الأسئلة والاستماع الفعال والتلخيص والتفكر وغيرها)
  • تفسير لغة الجسد (وضعية الجسد والإيماءة وتعابير الوجه وغيرها)
  • تقديم واستلام التغذية الراجعة وتشجيع المتعلمين على تقديم التغذية الراجعة
   الإستماع الفعال
  • الإستماع والإصغاء (مقارنة)
  • نبرة الصوت
  • لغة الجسد
  • عادات الإستماع الجيدة والسيئة
   الإستجابة مع إظهار التعاطف
  • الإختلاف بين التعاطف والشفقة
  • سبب وزمن وطريقة إظهار التعاطف
   التسهيلات من خلال الأسئلة
  • الأسئلة المفتوحة
  • الأسئلة المغلقة
  • البحث عن المعلومات
  • إعادة الصياغة / التحقق من الفهم.
  • التلخيص
  • التوضيح.
  • استخدام أسلوب “الصمت”
   تقديم التغذية الراجعة
  • مبدأ “إدارة العواقب” وتطبيقه.
  • سبب وزمن وطريقة تقديم الثناء
  • سبب وزمن وطريقة تقديم النقد البناء
   أساليب حل النزاع والمواجهة
  • تحديد أسباب النزاع والمواجهة بين الموظفين.
  • فهم أساليب إدارة الصراع المتنوعة وتطبيقها المناسب.
  • مواجهة الموظفين بطريقة عادلة، ولكن حازمة، مع الحفاظ على العلاقات المهنية.
   الحزم
  • التعامل مع الموظفي صعبي المراس وفي بعض الأحيان، غير العقلانيين
  • تحديد ما يجب وما لا يجب القيام به عندما يتعلق الأمر بالاستماع والاستجابة للموظفين.
  • تعزيز الحزم لديك لفعل الأمور الصحيحة في المرة الأولى.
   نقل التعلم
  • توقع الصعوبات وإنشاء قائمة بالحلول الممكنة.
  • التأكد من أن عملية التعلم ستحظى على فرصة التقدم في العمل
  • إعداد خطة عمل شخصية متبادلة تمكنك من النجاح
   
   الأخلاقيات
  • أهمية المعايير الأخلاقية في التدريب، بما في ذلك المسائل المتعلقة بالتنوع ونوعية الفرص.
  • الأخلاقيات والسرية.
  • تخطيط استخدام الموارد لدعم التوجيه الفعال في بيئة آمنة
  • عملية تقييم المخاطر
  • طبيعة وهدف وأهمية سجلات التدريب (النتائج التشخيصية والأهداف التطويرية وخطط التدريب وتحديد الموارد أو الدعم المطلوب)
  • طريقة استخدام سجلات التدريب لتحديد جلسات التدريب الناجحة وغير الناجحة؟
  • مراعاة المسائل القانونية والأخلاقية (على سبيل المثال السرية والأمن)

تطبيق التدريب والممارسة

يتم تشجيع المشاركين على تطبيق بعض أدوات وأساليب التدريب والتفكير في طريقة تنفيذها في دورهم كموجه أو مدرب.

يتم تقديم المهارات والأساليب اللازمة للتدريب الفعال من قبل المدرب الذي يعتمد على المناقشات وتمثيل الأدوار والتعلم من خلال الملاحظات والتغذية الراجعة. كما أن هناك تركيز على الاستكشاف القائم على المشاركة.

منهجية التدريب

يرتكز أساس التدريب لدينا على التعلم من خلال التجربة القائم على النشاط. تأخذ هذه المنهجية في الإعتبار مختلف أساليب التعلم والتواصل والأهم من ذلك الاختلافات اللغوية والثقافية من خلال المشاركة النشطة بحيث يتم اعتماد وتطبيق النظرية بشكل سريع.

ينتبه فريق التدريب لدينا إلى تخطيط وتصميم الطرق التعليمية الفعالة الضرورية لنقل المعرفة بشكل دقيق. وهذه هي المهارة الإبداعية لمدربي الإدارة والاستشاريين التي تكشف عن المهارات غير المستغلة لدى المندوبين من خلال:

    • المناقشات الجماعية
    • الأنشطة الفردية والجماعية
    • المهام الفردية والجماعية
    • دراسات الحالة
    • تمثيل الأدوار
    • التقييم السمعي والمرئي
    • تخطيط العمل
    • ألعاب التعلم التجريبية
    • العروض التقديمية

 

Recent Post

callback request

Your Name

Contact Number

Company

Location

Email

How did you hear about us?


Abu Dhabi

P.O. Box 44705, Abu Dhabi,
United Arab Emirates
Phone: +971 2 6740340
Fax: +971 2 6743554

Tax Registration Number:
100003031000003
for VAT purposes, only in the UAE

Dubai

P.O. Box 334058, Dubai,
United Arab Emirates
Phone: +971 4 2566414
Fax: +971 4 2566424

Tax Registration Number:
100003031000003
for VAT purposes, only in the UAE